.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

 
 
 
العودة   منتديات سمحه > سمحة التطوير الذاتي > سمحة التطوير الذات الشخصي
 
 
 

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
 
قديم 09-17-2009, 06:00 AM   #1
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية الامبراطوور
 

Good المراحل العمريه للانسان

مراحل العمر خمسة : مرحلة الطفولة , مرحلة المراهقة , مرحلة الشباب , مرحلة البلوغ ( كما أسميها ) , مرحلة الكهولة .

في هذا الموضوع سنركز الحديث على المراحل الأربعة الأولى , كون خبرة الكاتب وملاحظته لم تشمل المرحلة الأخيرة .

======

الطفولة
الفترة العمرية : أقل من 15 سنة تقريبا .

معظم الأطفال في هذه المرحلة لا يملكون رؤية واضحة عما يريدون تحقيقه في الحياة , وهم في الغالب يسيرون حسب الخطط التي يرسمها أشخاص آخرون من حولهم ( والديهم – أقربائهم – أصدقائهم .. إلخ ) .

في هذه المرحلة يكون الطفل دقيق الملاحظة للأشخاص من حوله , ويسعى دائما لتقليد الأشخاص الأكثر إبهارا , لهذا يتأثر بشكل أعمى بالممثلين والمغنيين والمصارعين ولاعبي الكرة وأصدقائه وشخصيات الرسوم المتحركة .

ومن الملاحظ أن الطفل يميل للتعلم عن طريق اللعب وبشكل ذاتي , أي بدون تدخل أطراف أخرى .

الأطفال يعشقون الحديث مع أنفسهم وتخيل الصور في أذهانهم , لذلك فإن هذه المرحلة تشهد أسرع نمو للإنسان , لأن الطفل يستخدم ويطبق فورا كل ما يلاحظه من كلمات أو صور عن طريق الكلام مع النفس والتخيل .

======

المراهقة
الفترة العمرية : مابين الـ15 إلى 20 سنة تقريبا .

في هذه الفترة يبدأ الإنسان في البحث عن شيء يشعر بالإنتماء تجاهه , وغالبا يميل الأشخاص في هذا العمر للإنضمام ( أو تكوين ) مجموعات لها معتقدات خاصة , وغالبا مايكونون مخلصين للغاية لتلك المجموعات لدرجة الإقتتال من أجلها في بعض الأحيان .

الأشخاص في هذه المرحلة يمرون بتغيرات قد تغير حياتهم بالكامل ( للأفضل أو للأسوأ ) . ومن تلك التغيرات :

1- التأثر : غالبا مايشاهدون أعمالا معينة ويتأثرون بها بشدة , لدرجة أنهم يعتقدون بأنها أفضل الأعمال على الإطلاق , ويتحدثون دائما بشيء من التعصب عن منتجي تلك الأعمال , ثم يقررون القيام بأعمال مشابهة .
2- العناد : يتعصبون بشكل أعمى لأفكارهم ومبادئهم ولا يتنازلون عنها بسهولة , ولايقبلون بسرعة آراء ونصائح الأشخاص الأكبر منهم سنا والأكثر منهم معرفة وخبرة , فهم يعتقدون بأنهم أكثر معرفة وخبرة منهم . يتقبلون أفكارا وقناعات جديدة فقط عندما يبحثون عنها ويكتشفونها بأنفسهم .
3- الملل : غالبا مايغيرون الأعمال التي يقومون بها في وقت قصير , فقد يحاولون الإشتغال بالتصميم على برنامج معين ثم يتركونه ويعملون على برنامج آخر , حتى قبل تعلم البرنامج الأول .
4- الحماس : طموحين ومتفائلين للغاية , لأنهم لم يجربوا أعمالهم بما فيه الكفاية حتى يدركوا صعوبة مايقومون به . يعتقدون أن الحماس أو التفاؤل وحده سيساعدهم على تحقيق طموحاتهم .

لا أعتقد شخصيا أن الأشخاص في هذه المرحلة يمكنهم إنجاز أعمال عالية المستوى . نعم .. قد يظهر لاعب ماهر في السادس عشر من عمره , لكننا لم نسمع عن مدرب في نفس العمر . قد نرى عازف بيانو يعزف بإنسياب وهو في الخامسة عشر من عمره , لكن من النادر أن يتمكن شخص في نفس العمر من تأليف تحفة موسيقية . لأن لعب الكرة إنتاج وليس إنجاز , وكذلك الفرق بين العزف والتأليف . المراهق غالبا يميل للعمل وليس للإنجاز , لذلك من النادر أن نرى إنجازات عالية المستوى في هذه المرحلة , لأن ذلك يتطلب نوعا من التفكير لايناسب المراهق تماما , فهو يعمل من أجل تحقيق شيء .. أي شيء , حتى لو لم يكن له معنى أو قيمة , يريد أن ينتج كي يثبت وجوده للآخرين , لا من أجل تقديم عمل يفيد المجتمع .

وبالطبع فلكل رأي إستثناء , فقد نسمع بين الحين والأخرى عن مراهقين قاموا بأعمال غير متوقعة , لكن عندما نتمعن في هؤلاء الأشخاص , نجد غالبا بأنهم تلقوا عناية وتوجيه ممن هم أكبر منهم سنا وأكثر منهم تجربة , وهذا يعني أنهم تمكنوا من توفير أهم شروط الإنجازات العظيمة : المعرفة .

الشيء الملفت في المراهقين هو الطموح والحماس الكبير الذي يتميزون به , وهو أمر يثير إعجاب من حولهم , لذلك من السهل على مراهق أن يكوّن مجموعة أو فريق إذا تمكن من إخفاء عمره الحقيقي , لأن حماسه وطموحه سيعطي إيحاءا بأنه أكبر مما هو عليه , وأنه الأقدر على قيادة المجموعة . وهذا هو سبب فشل الكثير من المشاريع على الإنترنت , فإما أن تكون الفرق التي تعمل على هذه المشاريع من المراهقين , أو أن قائد المجموعة مراهق . وكلها أسباب كافية لإخفاق هذه المجموعات , لأن الطموح والأحلام وحدها لاتقود لإنجازات عظيمة , أو حتى لإنتاجات متواضعة .

المراهقين أيضا يملكون إصرارا ملفتا للنظر , وهذا الإصرار يعطي إيحاءا بقدرتهم على تحقيق طموحهم . فالمراهق على إستعداد لكي يقضي سنة أو سنتين في عمل ما ويظل مصرا على إنجازه , حتى لو يكن هناك أي أمل في نجاح هذا العمل . وهذا بالطبع لا فائدة منه , إذ حتى لو أمضى سنة كاملة في هذا العمل فلن يتمكن من إنجازه على أكمل وجه , وذلك – كما ذكرت – يرجع لإفتقاره للمعرفة الكافية . وهو بهذا أشبه بالشخص الذي يضرب المسمار براحة يده , إذ حتى لو إستمر بعمل ذلك لسنة كاملة فلن يتغير شيء , إلا عندما يعرف بأن الجلد لايمكنه السيطرة على الحديد . وكذلك على المراهق أن يعرف بأن حماسه وإصراره وحده لا يكفي , إلا عندما يدعمه بالمعرفة الكافية .

======

الشباب
المرحلة العمرية : مابين الـ 20 إلى الـ 40 سنة تقريبا .

في هذه المرحلة يكون المرء غالبا كثير التفكير والتعمق فيما يراه من حوله , لذا فإن الأعمال التي كانت تعجبه في صغره لم تعد مقبولة لديه الآن , لأنه أصبح يلاحظ عيوبها بوعي أكبر من السابق .

عندما يبلغ المرء سن الشباب يعلم أخيرا بأن اسلوب المراهق في التفكير والعمل لن يؤدي لنتائج ملموسة , ويدرك بعد الكثير من الإخفاقات أنه بحاجة ماسة للمعرفة , لذا يبدأ رحلة شاقة للتعلم عن طريق القراءة والملاحظة والتجربة .

ويمكنك أن تلاحظ أن إنتاجات الأشخاص في هذه المرحلة تتفاوت على قدر معرفتهم وتجربتهم وملاحظتهم . فالأشخاص الذين ينتجون أعمالا أفضل يتصفون بدقة الملاحظة وسعة الإطلاع وحرصهم على تطوير أنفسهم بالقراءة والتفكير .

أعمال الشباب تصبح أعلى وأكثر نضوجا في الغالب , لكنها تقل عن أعمال المراهقين من ناحية الكمية والحماس . لأن الشبان ينخرطون في تطوير أنفسهم وفي التعلم , الأمر الذي يجعل حماسهم أقل مما كان عليه , لأنهم أدركوا أخيرا بأن تحقيق طموحهم ليس سهلا كما كانوا يظنون , وأن الأمر يحتاج للكثير من العلم والعمل والصبر .

======

البلوغ
المرحلة العمرية : مابين الـ 40 إلى الـ 60 تقريبا .

في هذه المرحلة يبدأ الشخص في حصاد ثمرة معرفته وتطويره الشاق لنفسه طوال هذه السنين , ومعظم أنجح وأقوى أعمال البشر وأكثرها تأثيرا كانت في هذه المرحلة . ومن الملاحظ أنه كلما بذل الشخص مجهودا أكبر في تطوير نفسه في شبابه كلما كانت أعماله أكثر نضوجا وقوة عندما يكبر , وهذا يفسر سبب تفاوت الأعمال من حيث الجودة في هذه المرحلة . فكلما زرعت في شبابك كلما حصدت في شيبك , كما يقول البالغون !

======

ملخص
أطفال => تقليد = نمو
مراهقة => طموح = إصرار
شباب => معرفة = إدراك
بلوغ => إنجاز = خبرة

الأطفال يقلدون فيتطورون بسرعة . المراهقون يتحمسون لأفكارهم فيصرّون على تنفيذها . الشباب يتعلمون فيدركون الأمور من حولهم . البالغون ينجزون فيكتسبون الخبرة .

ويبدو لي أنه لا يمكن للإنسان أن يتجاهل أهمية مرحلة من المراحل , فكل مرحلة مرتبطة بالأخرى , ولا يمكن الإستغناء عنها . إذ مافائدة التقليد بلا طموح ؟ ومافائدة الطموح بلا معرفة ؟ ومافائدة المعرفة بلا إنجاز ؟ لذلك أرى أنه من الحكمة للإنسان أن يتعلم ممن هم أصغر وأكبر منه , وأن لايعتد بنفسه ويظن بأنه أعلم أهل الأرض , إذ حتى الأطفال بإمكاننا أن نتعلم منهم الكثير .


النهــــايةبفضل من الله
منقول

التوقيع:

الامبراطوور غير متصل   رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها الامبراطوور
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
اجمل 38 جمله في العالم سمحة التسلية و الحكمة 2 1152 06-03-2010 01:35 AM
اختبار للذكاء (معترف فيه في جميع العالم) سمحة التطوير الذات الشخصي 2 1288 06-03-2010 01:31 AM
كيف تصبح أستاذا متميزاً ؟ التعليم في سمحـة 2 1315 05-31-2010 05:57 PM
طريقة الكايزن لتحقيق الأهداف سمحة التطوير الذات الشخصي 2 1269 05-31-2010 05:53 PM
الكايزن" .. خطوة صغيرة تغير حياتك! سمحة التطوير الذات الشخصي 5 1555 05-31-2010 05:51 PM

 
 
 
 
 
 
قديم 09-17-2009, 01:43 PM   #2
المشــرف العـــام
 
الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن
 

افتراضي

اقتباس:
ملخص
أطفال => تقليد = نمو
مراهقة => طموح = إصرار
شباب => معرفة = إدراك
بلوغ => إنجاز = خبرة


تقبل تحيتي

التوقيع:
------------------------------------









---------------------------------------------------------




[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا][عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا][عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]




إذا لم أرد على موضوعك فليس معنى ذلك أنني أقلل من شأنك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألتمس لأخيك سبعين عذرا "



--------------------------------------------------------------

ما أجمل الوفاء في زمن قل فيه الوفاء

أبو عبدالرحمن غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
 
 
 
 
قديم 09-20-2009, 05:31 PM   #3
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية الامبراطوور
 

افتراضي

العفو أخي
وشكرا على مرورك الرائع ..


التوقيع:

الامبراطوور غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
 
 
 
 
قديم 09-21-2009, 11:30 PM   #4
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية عـــــ الكـــلام ـــــذب
 

افتراضي

يسلمووووووووو على النقل المميز

تقبل مروري

عـــــــــ الكلام ـــــــذب


عـــــ الكـــلام ـــــذب غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع يقدم لك جميع التحضيرات للجميع المواد و جميع المراحل أبو عبدالرحمن التعليم في سمحـة 1 12-20-2008 09:40 PM

الصحف اليومية
صحيفة بوابة المملكة صحيفة الوئام الإلكترونية صحيفة سبق الإلكترونية جريدة الرياضي صحيفة الشرق الأوسط جريدة المدينة
البنوك والمصارف
زين السعودية البنك السعودي الهولندي بنك الجزيرة ساب البنك السعودي الفرنسي البنك الأهلي التجاري البنك العربي الوطني سامبا مصرف الأنماء بنكي .. بنك الرياض بنك البلاد مصرف الراجحي


الساعة الآن 10:13 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. ,Candle For Web Services